X إغلاق
X إغلاق
يوم الثلاثاء 22/08/2017 | الساعة
ارسل خبر اتصل بنا
اخبار سريعة
للتواصل عبر البريد الاكتروني [email protected] اننا في موقع سمانا نؤمن بأنكم ستكونون عاملاً هاماً ومؤثراً, يدفعنا الى بلورة هذا الموقع – موقعكم – ليلائم رغباتكم آملين ان تساهموا معنا بإرسال آرائكم واقتراحاتكم وملاحظاتكم الى بريدنا الالكتروني او صفحتنا على الفيس بوك لتكونوا شركاء في صياغة الخبر في موقع سمانا يهمنا جدا سماع اقتراحاتكم وملاحظاتكم، ويسعدنا التعاون مع كل من لديه الرغبة بنشر خبر او تقرير تعمل به مجموعة من الشباب يهمها تشجيع ودفع المواهب الشخصية والعامة عن طريق تغطية الاحداث والفعاليات والنشاطات الثقافية والاجتماعية في طرعان والمنطقة موقع سمانا هو موقع متعدد الفئات ، اخباري ثقافي اجتماعي فني ترفيهي لكل العائلة
الرئيسية » ادم وحواء » فلذة أكبادنا » إليكِ ألعاب تطوّر قدرات الطفل في عُمر سنة وسنتين

إليكِ ألعاب تطوّر قدرات الطفل في عُمر سنة وسنتين

31/03/2015 - 20:22
سمانا . نت 


تساعدك معرفة قدرات الطفل في كل مرحلة من مراحل الطفولة المبكرة على متابعة نموّه، وتوفير بيئة اللعب المناسبة له. إليك ما تحتاج معرفته عن نمو القدرات والمهارات الحركية للصغير بين عمر سنة وسنتين:
 
في عمر 12 شهراً تستمر بعض التحديات أمام الصغير، خاصة التقاط الأشياء الصغيرة والإمساك بها بين الإبهام والسبابة، لكن بحلول الشهر الـ 18 تصبح هذه المهام بسيطة. من الممتع مراقبة الصغير لمشاهدة كيف يستكشف كل الطرق لجمع الأشياء الصغيرة، وتغيير تشكيلاتها.

 

 
أكثر الألعاب مناسبة لأهداف طفلك في هذه المرحلة بين عمر 12 و18 شهراً:
 
* بناء أبراج من المكعبات حتى الطابق الرابع.
* تغطية وكشف الصناديق الصغيرة.
* الإمساك بالكرات الصغيرة ومتوسطة الحجم وهي في حالة حركة.
* تقليب مقابض الأبواب، وصفحات الكتب والصحف.
* الخربشة والرسم.
 
تساعد هذه الأنشطة على تطوير مهارات استخدام اليدين، وتعلّم الطفل بعض المفاهيم المكانية مثل "في"، و"تحت" و"حول". يساعد ذلك التطور الطفل على تحسين عملية التوافق الحركي وهو يقترب من عمر سنتين.
 
عندما يقترب الصغير من عمر سنتين يصبح قادراً على الاستمتاع بالألعاب التالية:
 
* طي الورقة إذا شرحت له كيف يفعل ذلك.
* وضع أوتاد كبيرة (من ألعاب البلاستيك) في ثقوب مصمّمة حسب مقاس الوتد، ويمكن أن تكون الأوتاد مربعة، وسيدرك الطفل الوضعية التي تتوافق من خلالها الزوايا.
* رصّ 5 أو 6 مكعبات بالترتيب.
* أخذ مجموعة من الألعاب مرتبة وفق شكل معين، ثم إعادتها بالترتيب وفق نفس الشكل.
* تشكيل الصلصال.
 
مع بلوغ الطفل سنتين قد يستطيع تطوير استيعابه لاتجاه اليمين واليسار، واستخدام اليدين بقدرات متساوية دون تفضيل.
 
بعد أن يكمل سنتين سيتمكن من تقليب صفحات الكتاب بسهولة، وبناء برج من المكعبات يبلغ 6 طوابق، وفك سوستة كبيرة، وتنسيق حركات المعصم مع الأصابع، واستخدام كوب بيد واحدة، وإزالة الغلاف الورقي للحلوى.
 
يمكنك بداية من عمر سنتين تعليم الطفل الرسم والتلوين. سيستخدم إبهامه برعونة، ويقبض على القلم بالإبهام والوسطى، لكن ذلك سيعطيه سيطرة كافية لتعلم المهارات الأولية للرسم.
اضف تعقيب
الإسم
التعليق
ارسل