X إغلاق
X إغلاق
يوم الثلاثاء 22/08/2017 | الساعة
ارسل خبر اتصل بنا
اخبار سريعة
للتواصل عبر البريد الاكتروني [email protected] اننا في موقع سمانا نؤمن بأنكم ستكونون عاملاً هاماً ومؤثراً, يدفعنا الى بلورة هذا الموقع – موقعكم – ليلائم رغباتكم آملين ان تساهموا معنا بإرسال آرائكم واقتراحاتكم وملاحظاتكم الى بريدنا الالكتروني او صفحتنا على الفيس بوك لتكونوا شركاء في صياغة الخبر في موقع سمانا يهمنا جدا سماع اقتراحاتكم وملاحظاتكم، ويسعدنا التعاون مع كل من لديه الرغبة بنشر خبر او تقرير تعمل به مجموعة من الشباب يهمها تشجيع ودفع المواهب الشخصية والعامة عن طريق تغطية الاحداث والفعاليات والنشاطات الثقافية والاجتماعية في طرعان والمنطقة موقع سمانا هو موقع متعدد الفئات ، اخباري ثقافي اجتماعي فني ترفيهي لكل العائلة
الرئيسية » موضة وديكورات » كلّ ما يجب أن تعرفيه عن الديكور الأفريقي

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن الديكور الأفريقي

10/04/2015 - 16:52
سمانا . نت 


ما رأيك في الذهاب بخيالك إلى حيث البراري وخيوط الشمس الذهبيّة ودفء أفريقيا، عبر لمسات بسيطة وهادئة؟

 
"سمانا نت " يقترح عليك تصميم إحدى غرفك وفق الطراز الأفريقي، بسهولة، من خلال الخطوات البسيطة، التي يُطلعك عليها المهندس محمد فوزي في "قصر الرتاج"، بالقصيم.
 
يشرح المهندس محمد فوزي ملامح الطراز الأفريقي قائلاً: "هو طراز يُعرف بنعومته وقوّته في آن! وعلى الرغم من قلّة رواجه في دول الخليج، إلا أنّه يكشف عن لمسات جماليّة تطال الألوان والخامات المستخدمة في إعداده"، مضيفاً أنّ "هذا الطراز يبعد عن التعقيد، وهذا الأخير صنو الديكورات الكلاسيكية والدمشقية والمغربية، في وقت تميل ألوانه إلى تلك التي تميّز الطبيعة، كالبنيّ والأخضر بدرجاتهما. وكذلك، لا يشترط تحقيق الطراز الأفريقي الغلو في استخدام الألوان الداكنة، بل يُكتفى بهذه الأخيرة في بعض الزوايا أو الجدران".
 
وفي ما يأتي، خطوات عمليّة لتحقيق الطراز الأفريقي، في إحدى غرف منزلك:
 
_ استخدمي خامات طبيعيّة، كالجلد، والحجر، والقماش، والعاج. وكذلك، وزّعي اللوحات والتماثيل في الغرفة.
 
_ اختاري عدداً قليلاً من المصابيح، مع إنارة تميل إلى اللون الأبيض.
 
_ لا تدمجي الطراز الأفريقي مع آخر، في غرفتك.
 
_ انتقي ألواناً تحيل إلى أشعة الشمس وتشدّ إلى الأرض، كالبرتقالي المحترق الذي يؤشّر إلى الغروب، والأرجواني الذي يدعو إلى تأمّل الأفق، إلى جانب نقوش تذكّر بالحيوانات البرية.
 
*في غرفة الطعام: أضيفي بعض الجلود إلى غرفة الطعام من خلال إكساء الأرض بسجّادة بنقش الحمار الوحشي. استخدمي كذلك الأقنعة الأفريقية، وضعي نباتاً طبيعياً أو صناعياً لتُضفي على المنزل سحر البراري.
وفي هذا الإطار، اختاري اللون الأصفر للجدران، لتعكس هذه الأخيرة أشعة الشمس الساطعة!



 
*في غرفة المعيشة: في مجلسك الخاصّ، أضيفي الكراسي الخشبية، واجعلي أرجل الطاولة من جلد الحمار الوحشي، واستعيني بصندوق خشبي للتزيين، أو استخدميه لحفظ الوسائد، ولا تنسي وضع النبات الطبيعي واللوحات الأفريقية!
وفي هذا الحيّز، يحلو الأثاث المشغول من الخيزران (البامبو) والإضاءة الخافتة والناعمة والجدران الملوّنة بأشعة الشمس الذهبية.

 
*في الممرّ: اجعلي ممرّ بيتك يحاكي أحد الممرّات في شوارع أفريقيا، عبر تثبيت زوجين من المصابيح الصفراء على جانبي الممرّ واللوحات ذات الألوان الصارخة.
وللمسة دافئة، أضيفي اكسسواراً من قرن العاج!

 
 
اكسسوارات
 
_ استخدمي حامل شمع خشبيّ، على شكل وجه، أو جسد أفريقيّ، أو حيواناً يحيل إلى البراري الأفريقية، كالزرافة.
 
_ أكثري من عدد التماثيل في المكان. قد يصلح استخدام إحداها للفصل بين غرفة وأخرى، على أن يكون كبير الحجم، وأن يبدو خلفه اللون البنيّ.
 
الطراز الأفريقي في سطور...
 
_ استعملي بعض النقوش أو الرسوم العائدة إلى الطابع الأفريقي، وأبرزها المتعلّقة بالحيوانات البرية، كالزرافة والفيل والحمار الوحشي...
 
_ تذكّري أنّ الأشجار الظليلة في البراري الأفريقية هي دليل قويّ على هذا الطراز.
 
_ استخدمي نقوش الأبيض والأسود، التي تذكّر بالقبائل الأفريقية، وكذلك الأواني الخشبية والخزفية.
 
_ استعيني بالخشب للسقف.
 
_ وزعي التماثيل الخشبية والسجّاد المنسوج من جلد الحيوان.
اضف تعقيب
الإسم
التعليق
ارسل