X إغلاق
X إغلاق
يوم السبت 21/10/2017 | الساعة
ارسل خبر اتصل بنا
اخبار سريعة
للتواصل عبر البريد الاكتروني [email protected] اننا في موقع سمانا نؤمن بأنكم ستكونون عاملاً هاماً ومؤثراً, يدفعنا الى بلورة هذا الموقع – موقعكم – ليلائم رغباتكم آملين ان تساهموا معنا بإرسال آرائكم واقتراحاتكم وملاحظاتكم الى بريدنا الالكتروني او صفحتنا على الفيس بوك لتكونوا شركاء في صياغة الخبر في موقع سمانا يهمنا جدا سماع اقتراحاتكم وملاحظاتكم، ويسعدنا التعاون مع كل من لديه الرغبة بنشر خبر او تقرير تعمل به مجموعة من الشباب يهمها تشجيع ودفع المواهب الشخصية والعامة عن طريق تغطية الاحداث والفعاليات والنشاطات الثقافية والاجتماعية في طرعان والمنطقة موقع سمانا هو موقع متعدد الفئات ، اخباري ثقافي اجتماعي فني ترفيهي لكل العائلة
الرئيسية » ادم وحواء » فلذة أكبادنا » 8 أطعمة شائعة تسبب حساسية للأطفال

8 أطعمة شائعة تسبب حساسية للأطفال

21/07/2015 - 14:24
سمانا نت
 
 
 
 
تمثل حساسية الطفل للأطعمة نوعاً من الكوابيس للوالدين، بعض أعراض الحساسية تتضمن الطفح الجلدي والحكة، لكنها تختلف حسب نوع الطعام. بعد بلوغ الطفل 5 سنوات يمكنك محاولة تكرار تقديم بعض الأطعمة المسببة للحساسية للطفل، لأن الجسم يتغير، لكن راجع الطبيب قبل تقديمها. إليك ما تحتاج معرفته عن أهم الأطعمة المثيرة للحساسية، وأسبابها:
 
القمح. هذا النوع من الحساسية شائع بين الأطفال، ويحدث نتيجة الغلوتين وهو أحد مكونات البروتين الموجود في القمح. 10 بالمائة من أسباب الحساسية للقمح وراثية، أما غير ذلك فهي رد فعل على أدوية أو أدوات الجراحة، أو نتيجة لمرض خطير. إلى جانب القمح يحتوي الشوفان والجودار على الغلوتين أيضاً ويسببان نفس الحساسية. أهم أعراضها الإسهال المائي، وآلام المعدة وتورم جدار الأمعاء.
 
 
الحليب. تُعرف الحساسية ضد الحليب باسم عدم تحمّل اللاكتوز، وتؤثر على 60 بالمائة من الناس في أنحاء العالم خلال مرحلة ما من حياتهم. توجد درجتان من هذه الحساسية، الابتدائي: التي لا يستطيع الإنسان معها تحمّل الحليب أو منتجاته، والثانوي: والتي يمكن معها هضم منتجات الألبان مثل اللبن (الزبادي) والجبن. أهم أعراضها الانتفاخ وثقل المعدة والإسهال.
 
أطعمة الكاروتين. مثل الجزر والشمّام والبطاطا الحلوة. تحدث هذه الحساسية في مرحلة من مراحل الحياة لكنها لا تستمر، ويتسبب فيها خضوع الطفل لعلاج بمضادات حيوية قوية أو منشطات. من أهم أعراضها البراز الأخضر واصفرار الجلد والقيء.
 
المحار. يوجد اختبار دم بسيط يتم الكشف بواسطته عن وجود حساسية لدى الطفل من الأسماك والمحار والمأكولات البحرية. من أهم أعراض هذا النوع من الحساسية بحّة الصوت والقيء والغثيان ولون البشرة الفاتح.
 
البيض. بعض الأطفال لديهم حساسية من بياض البيض فقط، والبعض من البروتين الذي يحتويه البيض بشكل عام. أهم الأعراض الطفح الجلدي أو البقع الحمراء، والصفير وضيق التنفس، وآلام المعدة.
 
المكسرات. الحساسية للفول السوداني شائعة، كذلك اللوز والجوز والبندق والكاجو والفستق. أهم أعراض هذه الحساسية تورم اللسان والشفتين والعينين والغثيان.
 
الحمضيات. هذا النوع من الفواكه وعصائرها مصدر لمغذيات هامة خاصة فيتامين "سي"، لكن بعض الأطفال لديهم حساسية ضد الحمضيات تسبب حكة وتورم القدمين.
 
الفلفل. بعض الأطفال لديهم حساسية ضد الفلفل، وتسبب هذه الحساسية أعراضاً مثل رفض كل أنواع الأطعمة بما في ذلك الآيس كريم، وسيلان الأنف والدموع واحتقان الحلق.
اضف تعقيب
الإسم
التعليق
ارسل